القائمة الرئيسية

الصفحات






هناك مهارات عديدة من الممكن تعليمها لطلاب ممن لديهم الاعاقة الذهنية , و مهارات الحياة من المهارات المهمة التي يجب تدريب الطلاب عليها ومحاولة إتقانها،وتعويدهم عليها كي تكون عادة من عاداتهم

وتشمل هذه المهارات أمور أساسية على :

- تناول الطعام (الأكل باليد - بالملعقة - أكل ساندويتش - الشرب من المرضاعة - الكوب - الشفاط - استخدام السكين) .

- الثياب (خلع الملابس - ارتداء الملابس - الجوراب - الحذاء) .

- النظافة (استعمال المرحاض - الاستحمام - تمشيط الشعر - غسل اليدين والوجه - غسل الأسنان - التحكم في الإخراج - تنظيف الأنف )


يجب مراعاة الآتي عند اكتساب هذه المهارات :

1- أن يشترك كل من الأسرة والأخصائي في التدريب على هذه المهارة بطرق يتم الاتفاق عليها معاً.

2- أن تجزأ المهارة المراد اكتسابها إلى مهام صغيرة حتى يسهل اكتسابها.
3- مراعاة قدرة وإمكانية الطفل للاستقلالية في التدريب ومعرفة المشاكل الحركية - اللغوية - السلوكية - التي تعوق التدريب ومعالجتها .
وهذه المهارات ذات أهميه بالغه للأشخاص ممن لديهم اعاقة ذهنية وحاجاتهم إلى التدريب عليها تزداد بازدياد شدة درجة الإعاقة ..

فاكتسابها من أهم شروط الدمج والعيش فى الأوضاع المجتمعية غير المعزولة .

ولتحميل المرفقات لقائمة بورتج للرعاية الذاتية وبعض الأهداف التي تم تحليل المهمة لها 
التحميل من هنا بعض الأهداف التي تم تحليلها
التحميل من هنا قائمة بورتج للرعاية الذاتية



تعليقات

التنقل السريع