القائمة الرئيسية

الصفحات



صعوبات التعلم 

أهمية دراسة النواحي المعرفية عند الأطفال ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

1-الانتباه

فالعديد من الأطفال يرتكب الأخطاء الحسابية ليس بسبب صعوبة رياضية ولكن بسبب صعوبة الانتباه

فالأطفال ذوي النشاط الحركي الزائد المصحوب بقصور الانتباه يعانون من مشكلات حسابية.

الذاكرة

إن صعوبات الذاكرة تشكل الأساس لصعوبة الرياضيات فالضعف في الذاكرة تؤدي إلى إجراءات رياضية ضعيفة

حيث يرتبط تعلم حقائق الرياضيات الاحتفاظ بالأعداد

التصور البصري المكاني

حيث تلعب الصعوبات البصرية تأثير في المهارات الأدائية في حل المسائل مثال الاصطفاف العمودي في المشكلات الحسابية المعقدة

وقد أكدت الدراسات أن صعوبات التعلم النمائية تؤدي بالضرورة إلى صعوبات تعلم أكاديمية

وتكون أهمية دراسة الجوانب المعرفية عند الطلاب على مستويين هما

 المستوى التطبيقي والمستوى العلاجي

تفسير الممارسات التعليمية اللاحقة للأطفال ذوي هذا الاضطراب

تزويد المعلمين بمعلومات كافية عن السلوكيات المصاحبة لهذا الاضطراب وبالتالي اختيار الأساليب التدريسية المناسبة

 

أهمية دراسة النواحي غير المعرفية عند الطلاب ذوي صعوبات تعلم الرياضيات

وقد بني افتراض من الباحثين هناأن مفهوم الذات والذكاء عوامل للنجاح الأكاديمي فالأطفال ذوو نسب الذكاء المرتفعة وشعور جيد نحو الذات وقدرة على إقامة علاقات جيدة مع أقرانهم أكثر نجاج في النواحي الأكاديمية

أهمية دراسة النواحي الحركية عند الأطفال ذوي صعوبات الحساب

حيث أن الأطفال ذو العجز الرياضي النمائي يعانون من نشاطاً حركياً زائداً

 

 

 


تعليقات

التنقل السريع