القائمة الرئيسية

الصفحات

تنمية التواصل البصري لأطفال التوحد، وتشتت الانتباه

#طرق التدريب على تنمية التواصل البصرى للأطفال

👌الطرق هامة جداً للأطفال جميعاً وخاصةً لأطفال التوحد وتشتت الانتباه

1️⃣الكشاف الضوئي
نظلم غرفة و نجعل اتجاه الطفل ناحية حائط خالي من الصور الرسومات، و يكون المدرب خلف الطفل و معه كشاف نور و عمل التالي:
توجيه نور الكشاف ناحية الحائط و تحريكه علي الحائط ببطء ( فوق- تحت – دائري – طولي – عرضي ) مع الحرص علي متابعة الطفل لضوء الكشاف.
فتح و غلق نور الكشاف علي الحائط، و بذلك نعطي للفلت تنبيهات بصرية حيث يري النور فجأة وينطفأ فجأة.
يمكن لصق صور لعناصر ( موز – تفاحة – قطة – بطة ) و نفتح الضوء علي كل شكل علي حدة مع ترديد أسم الشئ في كل مرة. ثم نعطي للطفل الكشاف و نسأله ( أين الموز؟) و هكذا….

2️⃣- خيال الظل : ( أثناء تظليم الغرفة)
وضع كشاف أو أكثر علي الأرض و توجيه الضوء لأعلي بشكل موازي للحائط، و من خلف الطفل يبدأ المدرب بتحريك عرائس من الورق تكون محددة بشكل يبرز معالم العنصر علي الحائط .

3️⃣استخدام الشمعة في التدريبات التالية:
🔹 مراقبة نقاط شمع تسقط في طبق به ماء
🔹مراقبة نقاط شمع تسقط داخل دوائر مرسومه علي ورقة
🔹يقوم الطفل بتنقيط النقاط داخل دائرة تكون كبيرة في البداية ثم نصعب التمرين فنكثر الدوائر و نصغر حجمها.
🔹 تنقيط نقاط الشمعة علي حدود خطوط مرسومه ( ممكن أن تكون طوليه – عرضيه – منحنيات )

4️⃣ تدريبات لضم الخرز:
استخدام خيط الصياد لأن هذا النوع من الخيط شفاف نوعا ما و رفيع، و بذلك يركز الطفل للتحكم في الإمساك به، و التركيز في المسافة بين فتحة الخرز و بادية الخيط- و يتم عمل التالي:
🔹استخدام أحجام مختلفة من الخرز من الكبير إلي الصغير
🔹 لضم الخرز في شكل نمط ملون ( أحمر – أخضر – أحمر – أخضر - …….) و يمكن للمدرب تغيير النمط – كذلك يمكن لضم نمط من الحجم.
🔹وضع خرز – عدة ألوان في طبق واحد و الطفل علية أن يلضم مع التصنيف أي يلضم كل الخرز الأحمر ، و هكذا…….

5️⃣استخدام الألوان المائية:
🔹تنقيط اللون في طبق باء باستخدام فرشة التلوين
🔹 تلوين دوائر أو أي شكل هندسي
🔹رسم خطوط علي ورقة ( طولية – عرضية – منحنيات ) و بالفرشاة يمشي الطفل علي هذه الخطوط، و يمكن رسم خطين متوازيين و الطفل يرسم خط ملون بينهم و ينبه المدرب للحدود
🔹الطباعة
🔹لتلوين بأصابعه

6️⃣استخدام الصلصال:
🔹غرز عيدان الكبريت في خط طولي من الصلصال
🔹 تكوير الصلصال ووضع الكرات داخل دوائر مرسومه
🔹 تكوير الصلصال ووضعها في أشكال و الطفل يغرز عيدان الكبريت في كل كرة
🔹رسم أي شكل هندسي صغير و نضع في داخلة قطعة من الصلصال و يقوم الطفل بفرد الصلصال بأصابعه ليملأ به الفراغ داخل الشكل
🔹وضع خرز داخل كرات من الصلصال بحيث تكون مختفية و علي الطفل 🔹🔹أمساك كل كره علي حدة و إخراج الخرز منها.

المصدر :مجلة الابتسامة د/ بلال عودة خبير تربية خاصة.
#تأهيل_تربوي،#تنمية مهارات،#ذوي الاحتياجات الخاصة،# دمج ذوي الاحتياجات# برامج تربوية فردية
إيمان الجندي

تعليقات

التنقل السريع