القائمة الرئيسية

الصفحات

برامج تعليمية لعسر القراءة.

#الجزء التاني

👈👈إن مجرد التعرف على المعسرين قرائياً أو تحديدهم من خلال الإجراءات
التشخيصية لايعني شيئاً ما لم يتبعه العلاج المناسب لحالات العسر القرائي وتختلف برامج العلاج من حالة لأخرى ويجمعها هدف أساسي واحد هو إحراز التقدم المتعلق بالتلميذ في القراءة

معنى برنامج علاجي في القراءة ✔️

-تعتمد كلمة برنامج علاجي على أن هنالك مشكلة تحتاج الى علاج أو حل من وجهة نظر تربوية وعليه يجب تحديد ماهي المشكلة التي تشكل حاجزا أو عائقا في التعلم ونبحث عن الحلول القائمة عليها ومن ثم تتيح لنا فرصة ازالة العوائق.

-وليتمكن الطفل من اكتساب مهارات القراءة بمستوياتها العديدة وهي :-

1. تعليم الطفل قراءة الأحرف.
2. تعليم الطفل قراءة الكلمات المنفردة .
3. تعليم الطفل قراءة كلمتين معا .
4. تعليم الطفل قراءة اشباه الجمل والجمل القصيرة .
5. تعليم الطفل قراءة الجمل الكاملة .
6. تعليم الطفل قراءة كتب الأطفال .

🟤يمكن البدء بتدريب القراءة حسب حالة الطفل (من خلال برامج التدخل المبكر) ومدى تطوره العقلي وقابليته للتعلم ولكن تجدر الاشارة هنا الى ضرورة البدء بمهارات ماقبل القراءة من مطابقة صور متماثلة – معرفة مفاهيم مكانية (فوق-تحت -...)لما لها من أهمية وإنعكاس ايجابي على تطور مهارات القراءة لدى الاطفال بشكل عام لكن هنا نتناول ومرحلة تعلم القراءة.
👩🏼‍🏫👩🏻‍🦰وسيكون تطبيق البرنامج العلاجي كما يلي تبدأ فيه الأم/المعلم حسب خطوة الاحتياج لدى الطفل
أولاً : مرحلة تعليم الطفل قراءة الأحرف.

1. خطوة المطابقة وهي اسهل الخطوات وتهدف لتشجيع الطفل على مطابقة الأحرف.
2. خطوة الأختيار هذه الخطوة تزيد صعوبة عن سابقتها وتتمثل بانتقاء الطفل الحروف المناسبة من بين خيارين أو أكثر
3. خطوة التسمية هي أكثر الخطوات الثلاث صعوبة حيث عندها يجب على الطفل أن يلفظ الحرف
4. اتقان الحروف الهاجئية منفردة بحركاتها المختلفة ( الفتحة ، الكسرة ، الضمة ، السكون )
5.والتركيز على اتقان صوت الحرف الطويل والقصير خ (خو) – خ (خا) – خ (خي) وليس خاء
.
ثانيا :قراءة كلمات منفردة .

🔹قراءة كلمات بسيطة جميع حروفها مفتوحة يتم جمع ثلاثة حروف مفتوحة الحركة لجميع الحروف ويقوم الطفل بتهجئة الحروف ثم قراءة الكلمة ، وينبغي هنا ضرورة تشجيع الطفل على السرعة في القراءة .
مثال :- ( كَتَبَ ) ( نَشَرَ ) ( زَرَعَ ) ( سَبَحَ ) ( رَفَع ) ( حَرَثَ ) ( ذَكَرَ ) ( ذَهَبَ ) ( مَسَحَ ) ( خَبَزَ ) ( دَفَعَ ) ( سَحَبَ ) .
· يجب على الطالب قراءة قوائم لكلمات مفتوحة الحرف لا تقل عن ( 50 ) كلمة ، لإتقان مهارة القراءة للكلمات البسيطة المنفردة .

ملحوظة : جميع المهارات اللاحقة سيتم عرض أمثلة عليها لكن من المفترض عند اتقان أي مهارة أن يقرأ الطالب كلمات لا تقل عن (50) كلمة في كل مجال .

🔹قراءة كلمات بسيطة تضم ثلاثة أحرف في وسطها كسرة ، وهنا تتطور مهارة القراءة لدى الطفل من حيث القدرة على تذكر حروف مختلفة الحركة وتجميعها ، وقراءة كلمة منفردة .
مثال ذلك : ( لَعِبَ ) (لَحِقَ ) ( تَعِبَ ) ( وَسِعَ ) ( سَمِعَ ) ( رَضِيَ ) ( سَهِِرَ ) ( ضَحِكَ ) ( فَهِمَ ) ( صَحِبَ ) ( نَدِمَ ) ( عَمِلَ ) ( قَبِلَ ) ( نَضِجَ ) ( سَلِمَ ).

🔹 قراءة كلمات بسيطة تضم ثلاثة أحرف "أحد حروفها عليه ضمة "
مثال 😞 فُتح ) ( قُفل ) ( عظُم ) ( رُزق ) ( طُرق ) ( رُبط ) ( يعدُ ) ( تقفُ ) ( عُلم ).

🔹قراءة كلمات بسيطة أحد حروفها ساكن – عند هذه المرحلة لابد من مراعاة الإرشادات التالية :
1- الحرف عندما يكون عليه سكون نقف عليه وقفة بسيطة دون حركة ( فتحة ، كسرة، ضمة ) .
2- الحرف الساكن لا يقرأ لوحده بل لا بد من قراءته مع الحرف السابق .
فمثلا الكلمات :
- ( تسلم ) تتهجأ أولا ( تس لـ م ) ثم تقرأ الكلمة ( تسلم ) .
- ( ذنب ) تتهجأ أولا ( ذنـ ب ) ثم تقرأ كاملة ( ذنب ).
أمثلة لكلمات هذه المجموعة .
( نشكر ) ( تسلم ) ( يلبس )( يذهب ) ( أشرب) ( ينظر ) ( تطبخ ) ( أكتب).
#تأهيل_تربوي
يتبع بجزء ثالث ....

تعليقات

التنقل السريع